تتزايد الضغوط العالمية على صناعة النقل – والتي هي من أهم أجزاء سلاسل التوريد- للعمل على الحد من الآثار البيئية الناتجة عن تشغيل المركبات والشاحنات، يحدث ذلك تزامناً مع الزخم الكبير الذي تحدثه المركبات الكهربائية واكتشافات الوقود البديل. تقدم لك هذه المقالة 15 قاعدة تساعد الشركات في عمليات التحول نحو التشغيل الصديق للبيئة والعمل وفقاً للمسؤولية البيئية. 

البحث عن أحدث التقنيات والاستفادة منها:

تحرص شركات الشحن وتسيير المركبات المتميزة على البقاء في طليعة التطورات التكنولوجية والاستفادة منها وتجربة وتقييم الأنظمة والمنتجات الجديدة التي تستهدف تعزيز الاستدامة، ومن أهم هذه المنتجات السيارات الكهربائية ونظم الاتصال عن بعد وحلول توفير الوقود وأنظمة إدارة إطارات المركبات وتقنيات تحسين أداء المحرك. 

شراء الشاحنات الموفرة للوقود:

يلعب الاستثمار في الشاحنات الحديثة الموفرة للوقود ذات الانبعاثات المنخفضة دوراً محورياً في تعزيز الاستدامة والمستقبل الأخضر لصناعة النقل، تحرص الشركات المتميزة على الحد من التأثيرات البيئية الضارة والبصمة الكربونية من خلال اختيار مركبات متطورة تعمل وفقاً لأهداف الاستدامة وتتمتع بالعديد من المزايا بما يشمل المركبات الهجينة وغيرها من التقنيات والنظم المختلفة

تطوير إدارة المركبات

 تحسين مواصفات السيارة:

يعد اختيار مواصفات المركبات والسيارات وفقاً لاحتياجات التشغيل من العوامل الهامة لتحقيق أقصى قدر من كفاءة الوقود، بما يشمل مواصفات قدرة المحرك ونوع ناقل الحركة والديناميكيا الهوائية ونوعية الإطارات، على سبيل المثال يمكن تحسين كفاءة استهلاك الوقود من خلال اختيار مركبات ذات محركات أصغر حجماً ومن خلال الاعتماد على الإطارات الحديثة التي تعمل على تقليص المقاومة والاحتكاك أثناء الدوران.

تحسين الديناميكية الهوائية:

يمكن أن يؤدي تقليل السحب الديناميكي الهوائي إلى توفير كبير في الوقود. غالبًا ما تنفذ الشركات التي تسعى لمزيد من الاستدامة الخضراء إضافات ديناميكية هوائية مثل موسعات الكابينة والأغطية الجانبية وتنانير المقطورة. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام تصميمات المقطورات المحسّنة ديناميكيًا هوائيًا ومقلصات الفجوات يمكن أن يحسن من كفاءة استهلاك الوقود بشكل أكبر.

الحد من أوقات تشغيل المحرك أثناء توقف المركبة:

لا شك أن هذا السلوك غير الضروري يستهلك المزيد من الوقود ويزيد من الانبعاثات. تستخدم الشركات الرائدة التي تهدف إلى الاستدامة استراتيجيات مختلفة لعلاج هذه المشكلة، بما في ذلك وحدات الطاقة المساعدة، وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء التي تعمل بالبطارية في الكابينة، والألواح الشمسية كما تحرص هذه الشركات على تدريب السائق للحد من سلوكيات هدر الوقود ولا يمكن أن نغفل عن أهمية أنظمة المراقبة والاتصال عن بعد في علاج الهدر وتوفير المزيد من الوقود.

نظام إدارة الإطارات:

تتأثر كفاءة استهلاك الوقود بجودة الإطارات وصيانتها والحفاظ عليها ولهذا تحرص الشركات المتميزة على اختيار إطارات جيدة مع الحفاظ على الضغط الأمثل بداخلها والاستفادة من نماذج الإطارات الموفرة للوقود، وكذلك تنفيذ برامج إعادة تدوير الإطارات. يمكن أن تساهم عمليات فحص الإطارات وتدويرها ومحاذاتها بانتظام في توفير الوقود وإطالة عمر الإطارات.

Bus Transportation

تحسين سير العمل 

تحسين كفاءة الشحن: تساعدك الأنظمة المتطورة على تحقيق أقصى استفادة وتعظيم الحمولة لكل رحلة للحد من استهلاك الوقود والانبعاثات من خلال تحسين توزيع الحمولة واستخدام مقطورات خفيفة الوزن والاستفادة من النقل البيني. تعمل تقنيات دمج الحمولة واستراتيجيات النقل الخلفي وتخطيط المسار أيضًا على تحسين كفاءة الشحن. 

تحسين المسار: تساعد أنظمة تخطيط المسار المتقدمة في الحد من المسافات وتوفير استهلاك الوقود وزيادة الكفاءة الإجمالية. انتهز الفرصة واستفد من الأنظمة التي تقدمها ايغل-آى او تي والعديد من المزايا التي تعمل على تحسين مسارات المركبة واستطلاع حالة الطقس ومراقبة السيولة المرورية ومراقبة وزن الحمولة ومراقبة استهلاك الوقود أيضاً. يقدم النظام بيانات فورية ودقيقة حول الحالة المرورية لتعزيز كفاءة المسار وتوفير استهلاك الوقود.

استخدام الوقود البديل: إن كان ذلك ممكناً، يمكنك الحد من انبعاثات الكربون من خلال الدمج ما بين الوقود البديل مثل الديزل الحيوي أو الديزل المتجدد أو الغاز الطبيعي أو الغاز الطبيعي المتجدد. كما يمكنك استكشاف تقنية خلايا وقود الهيدروجين كخيار طويل الأجل. 

الصيانة الوقائية: تعد الصيانة المنتظمة للمركبة أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق كفاءة الوقود المثلى وتحسين أداء المحرك. يجب الالتزام بجداول الصيانة الصارمة، والاستثمار في أدوات وأنظمة كشف الأعطال، وتنفيذ برامج الصيانة الاستباقية لتحديد المشكلات المحتملة في وقت مبكر حيث أن المركبات التي يتم صيانتها جيدًا تنتج كمية أقل من الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

حافلات النقل الجماعي

بناء بنية تحتية مستدامة 

إضفاء اللون الأخضر على المرافق: تلعب استراتيجيات الحد من التأثير البيئي دوراً محورياً في الاستدامة الشاملة وتشمل استراتيجيات استخدام الإضاءة الموفرة للطاقة وتنفيذ أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وتدابير الحفاظ على المياه. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك توليد طاقة متجددة من خلال تركيب الألواح الشمسية وطواحين الهواء أو الرياح. 

إعادة التدوير والحد من النفايات: يجب على شركات تسيير المركبات إعطاء الأولوية لبرامج إعادة التدوير بما يشمل تدوير الورق والكرتون والبلاستيك والزيت والإطارات وتبني استراتيجيات الحد من النفايات للحد من البصمة البيئية. يمكن أن يساهم تنفيذ أنظمة إدارة النفايات، وتسميد النفايات العضوية، وشراء المنتجات المعاد تدويرها في جهود الاستدامة.

تقييم المركبات عديمة الانبعاثات (ZEVs): مع تقدم التكنولوجي الحالي تحرص الشركات على استكشاف السيارات الكهربائية وإجراء دراسات الجدوى وقيادة الشاحنات الكهربائية والاستثمار في البنية التحتية للشحن. تشجع الحوافز الحكومية ومشاريع توسيع شبكة الشحن، وتحسينات تكنولوجيا البطاريات الشركات على اعتماد المركبات عديمة الانبعاثات.

الأشخاص والثقافة 

تدريب السائقين والحوافز: احرص على توفير البرامج التدريبية المناسبة للسائقين بما يساعدهم على تبني عادات القيادة الموفرة للوقود والصديقة للبيئة، يجب أن يشمل التدريب تقنيات القيادة البيئية وأنظمة المركبات ونصائح توفير الوقود. تشجع الحوافز والمكافآت السائقين على تحسين أدائهم والالتزام بسلوكيات القيادة الآمنة. 

تعزيز ثقافة الاستدامة: احرص على سير العمل وفقاً لأهداف الاستدامة لتحقيق النجاح على المدى الطويل، كما يجب إشراك الموظفين في مبادرات الاستدامة وتحديد أهداف واضحة وتتبع التقدم نحو الأهداف المحددة لإنشاء ثقافة المسؤولية البيئية. يعد إشراك الموظفين والتواصل والتثقيف أمرًا ضروريًا لبناء ثقافة استدامة قوية.

Bus Transportation

من خلال تبني هذه الممارسات الخمس عشرة، تستطيع لشركات الشحن الصديقة للبيئة الحد من تأثيرها البيئي بشكل كبير وتحسين الكفاءة التشغيلية. 

يقدم نظام ايغل-آى او تي المتطور العديد من المزايا الذكية والقيّمة التي تساعد شركات الشحن وتسيير المركبات التي تتطلع إلى تعزيز جهود الاستدامة وتحقيق أهدافها. يوفر ايغل-او تي بيانات دقيقة ورؤى قابلة للتنفيذ حول أداء السيارة واستهلاك الوقود وسلوك السائق وتحسين المسار. ومن خلال الاستفادة من تقنيات تحليل البيانات تستطيع الشركات تحديد نقاط الضعف وعلاجها بسهولة ومن خلال مزايا المراقبة الفورية والاتصال عن بعد يمكنك مراقبة استهلاك الوقود ومعدلات الانبعاثات الضارة والعمل نحو تحقيق أهداف الاستدامة. 

 اتصل بنا لمعرفة المزيد حول نظام ايغل-آى او تي وأهم المزايا التي يقدمها لتحقيق الاستدامة. 

 

×