رقم التليفون

966138174236+

بريد إلكتروني

info@dms-ksa.com

الاتجاه نحو مستقبل أخضر: تغيرات محورية في عملية تسجيل المركبات بالمملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية تستحدث رسوماً سنوية مقابل تسجيل المركبات وتحدد قيمة هذه الرسوم وفقاً لمعدلات استهلاك الوقود

 

Vehicle Registration License

ووفقاً لمنصة مركبتي فإن الرسوم السنوية لاستخراج رخصة السيارة (الاستمارة) ستتراوح ما بين 0 إلى 190 ريال، ويمثل هذا القرار خطوة محورية تخطوها المملكة للحد من استهلاك الوقود والوصول لمستوى صفر انبعاثات كربونية لتحسين جودة الهواء، كما يذكر أن الرسوم التي سيتم تطبيقها على مرحلتين ستشجع أصحاب المركبات وقوافل الشاحنات على الاستثمار في المركبات الاقتصادية ذات الاستهلاك المنخفض من الوقود لتحسين الكفاءة الإجمالية.

Vehicle Registration License

اعتمدت المملكة العربية السعودية مؤخراً رسوماً سنوية مقابل الحصول على رخصة تسجيل المركبة (الاستمارة) وتُحدد هذه الرسوم وفقاً لمعدلات استهلاك الوقود. وقد تم تطبيق هذه الرسوم السنوية اعتباراً من 22 أكتوبر 2023 ووفقاً لمنصة مركبتي سيتم تطبيق هذه الرسوم على مالكي السيارات من طراز 2024 كخطوة مبدئية ليشمل القرار باقي المركبات الخفيفة والثقيلة بحلول عام 2024. يتم احتساب الرسوم أو المقابل المالي بناء على معياريين الأول هو سعة محرك المركبات الثقيلة وسعة محرك المركبات الخفيفة من طراز 2015 وما قبلها والمعيار الثاني هو معدل استهلاك الوقود في المركبات الخفيفة طراز 2016 وما بعدها.

Monitor Vehicle Utilization

مراقبة معدلات استخدام المركبات

يساعد نظام تتبع المركبات وإدارة قوافل الشاحنات من ايغل-آى او تي مدير التشغيل على إنجاز المهام بسهولة ويسر من خلال توفير بيانات دقيقة حول معدلات استهلاك الوقود ومستويات الفاعلية الإجمالية حيث يقدم النظام أدوات متطورة لتحليل معدلات استخدام المركبات وفقاً لمعدلات استهلاك الوقود. يمكنك الاستفادة من مؤشرات الأداء الرئيسية والتي تشمل مؤشر معدلات استخدام المركبات وفاعلية استهلاك الوقود ومؤشر الوصول في الوقت المحدد لتحديد قطاعات العمل التي تحتاج لمزيد من التطوير، والعمل على تنفيذ الاستراتيجيات المناسبة وتحسين معدلات الاستخدام والفاعلية.

يقدم نظام ايغل-آى او تي تقارير دقيقة تفصيلية بناءً على فترات تشغيل المركبات وساعات العمل اليومية وعدد أيام العمل أسبوعياً، فلا شك أن تفهم اختيار السائق للمركبة المناسبة للرحلات وفهم مواصفات المركبة المناسبة لكل رحلة ومهمة سيساعدك على تحديد فئات المركبات المناسبة التي تلبي احتياجات العمل وتساعدك على تحديد الاستراتيجية التي تضمن انضباط معدلات استخدام المركبات والحد من فرط استخدام المركبات أو إهمالها. يمكنك من خلال النظام تصفية وفرز المركبات وفقاً لطرازها ومعدلات استهلاك الوقود والمسافة التي تجتازها.

Monitor Vehicle Utilization

تمثيل بيانات الأداء والإنفاق بيانياً

يسمح لك نظام ايغل-آى او تي لإدارة النفقات والتكاليف بمراقبة المركبات وتحديد الأصول المهملة والأصول التي تعاني فرط التشغيل مما يساعدك على توفير التكاليف والحد من المخاطر. كما يمكنك الاطلاع على بيانات الإنفاق والأداء الخاصة بأصل واحد أو بمجموعة من الأصول من خلال واجهة النظام بما يسمح لمدير التشغيل بتحليل أداء الأصول وتحديد تلك التي أصبحت تمثل عبئاً على العمل ويجب تخريدها أو الاستغناء عنها. يقدم النظام تحليلات متعمقة ودقيقة لبيانات استخدام المركبات مما يساعد العاملين بقطاع النقل وأصحاب الشاحنات على زيادة الإنتاجية والعوائد مع دعم الفاعلية والجاهزية التي تجعل المركبات قادرة على التعامل مع أي تحدي قد يواجه الشركة أثناء العمل.

يقدم نظام ايغل-آى او تي لإدارة النفقات مزايا عديدة تساعدك على اتخاذ قرارات مناسبة ومن أهم هذه المزايا ميزة تخطيط ميزانية العام من خلال وحدة الصيانة والتجديدات والواجهة التحليلية للنظام حيث يمكنك المقارنة ما بين أداء قطاعات العمل بالنسبة لمعدلات الإنفاق كما يمكنك مقارنة معدلات الإنفاق بين كل الأصول

اختيار المركبة المناسبة لكل مهمة

تُظهر نتائج تحليل البيانات والتعليقات الواردة من مالكي الشاحنات وشركات النقل أن اختيار المركبات غير المناسبة للمهمة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الوقود وزيادة معدلات الاستهلاك، لهذا يوفر ايغل-آى او تي الأدوات المناسبة لمدير التشغيل لتحديد قطاعات العمل التي تحتاج لمزيد من التطوير وعلى سبيل المثال، إذا كانت الشحنة أو البضائع المراد نقلها خفيفة الوزن نسبيًا، فليست هناك حاجة لاختيار شاحنة أو مركبة ثقيلة. يجب أن يكون لدى مدير التشغيل استراتيجية لتوزيع أحمال العمل واختيار المركبات المناسبة لمهام التوصيل من الباب إلى الباب والمركبات المناسبة للسفر فيما بين المدن وغيرها من المهام. توفر وحدة استخدام المركبات من ايغل-آى او تي رؤى حول التكلفة لكل كيلومتر من حيث الصيانة والوقود وهو ما يساعد مدير التشغيل في تحديد ما إذا كانوا يستخدمون المركبات المناسبة وما إذا كانوا بحاجة إلى تحديث قوافل المركبات.

تواصل معنا لمعرفة المزيد عن معدلات الإنفاق والتكلفة لكل أصل من الأصول

× Hello