توزيع وزن  الحمولة على المحور والإعدادات ذات الصلة

لا شك أن ضبط وزن الحمولة على محور المركبة واتقان توزيعها على جسم الشاحنة من الأشياء المحورية في مجال الشحن والنقل

لا شك أن ضبط وزن حمولة المقطورات وطريقة توزيع هذه الحمولة على المركبة من الأمور الجوهرية عند نقل البضائع في رحلات طويلة أو قصيرة وبالمثل يجب معرفة قدرة محور المركبة لضمان الالتزام بوزن الحمولة المسموح به. فلا شك أن قيادة المقطورة يختلف كثيراً عن قيادة سيارتك الشخصية

يوفر ايغل-آى او تي نظام لمراقبة الحمولة على محور المقطورة أو المركبة يتناسب مع جميع أنواع المحاور وهو نظام معتمد من الهيئة العامة للنقل TGA كما يصل هذا النظام جميع المركبات والمقطورات بمنصة “وصل” بمجرد استخراج بطاقة التشغيل، ومن الجدير بالذكر أن بطاقات التشغيل أصبحت ضرورة لا غنى عنها لتشغيل المركبات في المملكة العربية السعودية ولنقل الحمولات على الطريق.

older driver vs. younger driver

المحور الترادفي TANDEM

وهو النوع الأكثر شيوعًا لمحور مقطورة الجرار وعادة ما يوجد محور ترادفي لتوجيه القيادة وآخر لتوجيه المقطورة.

older driver vs. younger driver

المحور الفردي

يُستخدم بشكل عام على مقطورة جرار صغيرة، أو على مقطورة ذات محور ميل المسمار الرئيسي SPREAD AXLE، أو يتم استخدامه كمحور معزز.

older driver vs. younger driver

 محاور التوجيه

فيما يلي المحاور الأكثر استخداماً لتوجيه الجرار

 

 

 

older driver vs. younger driver

المحور الرباعي

يتكون من مجموعة من أربعة محاور ويستخدم في المقطورات

older driver vs. younger driver

المحور الثلاثي

مجموعة متنوعة من ثلاثة محاور تُستخدم في المركبات أو المقطورات أو كليهما

older driver vs. younger driver
older driver vs. younger driver

توزيع وزن الحمولة

يتم تعريف توزيع وزن الحمولة بأنه إجمالي الوزن الواقع أو الضاغط على محور التوجيه أو مجموعة محاور التوجيه أو الوزن الواقع على كل عجلة من عجلات المركبة، ولهذا يجب أن يتم توزيع إجمالي وزن المركبة على جميع المحاور التي حددتها الشركة المُصنعة لجسم المركبة مع الالتزام بالحمولة المسموح بها على كل محور وفقاً لقوانين الوزن. ومن المعروف إنه كلما قلت قوة تحمل محور التوجيه انخفض وزن الحمولة المسموح به على المحور وهنا ينبغي أن نركز على الكتلة الإجمالية للمركبة ويشار إليها على إنها الوزن التشغيلي الأقصى للمركبة وهو الوزن الذي تحدده شركة التصنيع ويشمل وزن كابينة القيادة وشاسيه المركبة والمحرك بالإضافة إلى وزن جميع أجزاء المركبة.

يجب توزيع وزن الحمولة ومعرفة نسبة الحمولة بالنسبة للوزن الإجمالي بما يشمل وزن الشاسيه والمحرك وكابينة القيادة وكامل وزن المركبة والحمولة، كما ينبغي حساب الوزن الضاغط على المحور الأمامي وأيضاً الوزن الضاغط على المحور الخلفي عند حساب إجمالي وزن الحمولة. تذكر أن مجرد تحريك الحمولة خطوات قليلة للأمام أو للخلف من شأنه أن يحسن توزيع الحمولة على جسم المركبة

لا تكمن أهمية التوزيع المثالي للحمولة في تفادي المخالفات والغرامات بل إن الاهتمام بتوزيع الحمولة على جسم المركبة والالتزام بالحمولة المسموح بها يحافظ على المركبة ويحمي جميع أجزائها من التلف وهو ما يقلص من حجم المخاطر أثناء العمل على الطريق ويزيد من التحكم بالمركبة لأن الحمولة الزائدة أو غير الموزعة جيداً تتسبب في تلف الفرامل وتحد من قدرتها على إيقاف المركبة كما أن زيادة الضغط والحمولة يؤدي إلى تآكل الإطارات أو كسرها.

يوفر ايغل-آى او تي نظام مراقبة الحمولة المتطور ليتناسب مع جميع أنواع المحاور سواء المحاور الورقية أو محاور الضغط

يوفر نظام ايغل-آى او تي أجهزة استشعار متطورة تناسب المحاور الورقية أو الشرائحية حيث يتم تركيب هذه الأجهزة على المحور لمراقبة التغير في ارتفاع المحور مع زيادة وزن الحمولة، وبالنسبة لمحاور الضغط يتم تركيب أجهزة استشعار الضغط لقياس ضغط الهواء الموجود ببالونات المحور لأن الضغط يزيد مع زيادة الوزن الضاغط على المحور.

يوفر النظام تقرير حول كل رحلة ويشمل التقرير العديد من البيانات الهامة مثل وقت الرحلة ووجهاتها بما يسمح لك بمراقبة وزن الحمولة على طول مسار الرحلة ومراقبة أي تغير في وزن الحمولة ومعرفة وقته وموقعه، يقدم ايغل-آى او تي بجانب نظام مراقبة الحمولة على المحور نظام شامل لتتبع موقع المقطورة وحمولتها من خلال نظام تحديد المواقع العالمي جي بي اس بالإضافة إلى نظام إدارة استهلاك الوقود في المركبات.

older driver vs. younger driver
× Hello