مما لا شك فيه أن إدارة المركبات تشمل العديد من المهام المعقدة التي تتطلب الانتباه الدائم ومراقبة الكفاءة للتحكم بالتكلفة وتعزيز الأمان. يواجه مديرو تشغيل المركبات العديد من التحديات لتحسين العمليات وخفض التكلفة بالتزامن مع ارتفاع أسعار الوقود وزيادة القيود التنظيمية والمنافسة. يقدم ايغل-آى او تي وتقنيات الاتصال عن بعد العديد من المزايا التي تساعدك على التغلب على هذه التحديات وتحقيق النجاح المنشود، يوفر لك النظام بيانات دقيقة ورؤى حقيقية تساعدك على خفض التكاليف وتحسين الكفاءة وتعزيز السلامة والأمان. 

عيوب الإدارة التقليدية 

تشمل إدارة المركبات العديد من المهام المعقدة والتحديات مثل صيانة المركبات ومراقبة أداء السائق ومراقبة استهلاك الوقود وحماية الأصول. تعتمد الإدارة التقليدية الطرق اليدوية لإنجاز المهام وهي طرق تستهلك الوقت والجهد ومعرضة للعديد من الأخطاء وتنتقص من كفاءة العمل، ومن الجدير بالذكر أن التحديات إدارة المركبات قد تضاعفت مؤخراً نتيجة ارتفاع أسعار الوقود وزياد ة اللوائح المنظمة لعمل المركبات. 

صيانة المركبات: تعتمد سلامة المركبات وجودة أدائها على الالتزام بجداول الصيانة والإصلاح الفوري لأي مشاكل قبل أن تتسبب بأعطال، إن الفحص اليدوي للمركبات لمعرفة متطلبات الصيانة يعد من المهام المعقدة والتي تستهلك الكثير من الوقت والمجهود بما يتسبب في توقف العمل بسبب الأعطال وتكبد الكثير من التكاليف الباهظة. 

تطوير إدارة المركبات

أداء السائق: لا تقتصر خطورة سلوكيات القيادة الخاطئة على زيادة الحوادث بل إنها وعلى اقل تقدير تتسبب في استهلاك المزيد من الوقود وإتلاف أجزاء المركبة ومن اهم هذه السلوكيات وأكثرها ضرراً الاصطفاف السريع والانعطاف العنيف بالمركبة والاستخدام العنيف للفرامل أو المكابح والانتقال غير المدروس ما بين السرعات المختلفة. 

استهلاك الوقود: تمثل تكاليف الوقود نسبة كبيرة من تكاليف التشغيل وبدون الحصول على بيانات دقيقة حول استخدام الوقود سيكون من الصعب تحديد نقاط الضعف أو تنفيذ استراتيجيات توفير الوقود. 

حماية الأصول: تعد المركبات والماكينات المختلفة من الاستثمارات القيمة والتي لا يمكن التهاون في حمايتها وبالطبع فلن تجدي الطرق التقليدية في توفير الحماية اللازمة لهذه الأصول ولهذا يقدم ايغل-آى او تي مزايا التتبع والمراقبة لإنجاز مهام التأمين والمراقبة على أكمل وجه. 

تمثل زيادة ارتفاع أسعار الوقود واللوائح التنظيمية والإجراءات المنظمة لعمل المركبات تعقيدا في التحديات التي تواجه تشغيل المركبات ولهذا لا يمكن الاستغناء عن استراتيجيات إدارة المركبات الفعالة التي تستهدف تعزيز الكفاءة  

Bus Transportation

قوة تقنيات الاتصال عن بعد 

توفر تقنيات الاتصال عن بعد ونظام ايغل-آى او تي المتكامل جميع الآليات اللازمة للتغلب على تحديات تشغيل المركبات. يدمج النظام مزايا نظام تحديد الموقع العالمي GPS ونظام كشف الأعطال OBD ونظام الاتصال الخلوي، تعمل هذه الأنظمة على جمع بيانات دقيقة حول جميع تفاصيل العمل وتقدمها لمدير التشغيل، ومن اهم البيانات والرؤي التي يقدمها النظام: 

موقع المركبة والاستخدام 

أداء السائق 

استهلاك الوقود 

سلامة المركبات وإجراءات الصيانة اللازمة 

يعمل نظام ايغل-آى او تي على الاستفادة من قوة تقنيات الاتصال عن بعد ليتمكن مدير تشغيل المركبات خفض تكلفة التشغيل من خلال العديد من المزايا من أهمها:  

زيادة كفاءة استهلاك الوقود 

تمثل تكاليف الوقود جزءاً لا يستهان به من تكاليف تشغيل المركبات ولهذا تقدم أنظمة التتبع والاتصال عن بعد العديد من المزايا التي تساعدك على مراقبة استهلاك الوقود وتعزيز الكفاءة، وفيما يلي أهم المزايا التي يقدمها التقنيات التتبع والاتصال عن بعد. 

عدادات استهلاك الوقود بنظام GNSS: تعمل هذه الأجهزة على قياس مستويات الوقود بدقة بما يتيح مراقبة استهلاك الوقود لحظة بلحظة. يستطيع المدير المسؤول تحديد المركبات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود واكتشاف الأسباب الجذرية لهذه المشكلة ليتمكن من علاجها، قد تنتج زيادة استهلاك الوقود عن سلوكيات القيادة الخاطئة أو عن الحالة السيئة للمركبة أو عن اختيار مسارات طويلة وغير فعّالة. 

كشف هدر الوقود: تعمل أنظمة التتبع والاتصال عن بعد على اكتشاف الهدر في الوقود الذي ينتج عن العديد من الممارسات الخاطئة التي تتسبب في هدر الوقود دون إنتاجية ولهذا تستهدف هذه الأنظمة الذكية اكتشاف هذه الممارسات للحد منها من خلال تدريب السائقين  

حافلات النقل الجماعي

نماذج النجاح:  

نجحت شركة توصيل محلية مقرها الشرق الأوسط في خفض استهلاك الوقود بنسبة 15% من خلال تفعيل نظام التتبع والاتصال عن بعد ومزايا تحليل البيانات وتدريب السائقين على سلوكيات وممارسات القيادة السليمة وزيادة كفاءة استهلاك الوقود 

تحسين أداء السائق 

يلعب أداء السائق دوراً محورياً في زيادة كفاءة استهلاك الوقود وخفض التكاليف الإجمالية، ولهذا تعمل أنظمة إدارة المركبات على مراقبة أداء لسائق وجمع بيانات عن: 

السرعة  

التسارع 

استخدام المكابح 

الاصطفاف  

من خلال تحليل هذه البيانات سيتمكن مدير التشغيل من تحديد سلوكيات القيادة الخطرة وتنفيذ الدورات التدريبية المناسبة لتحسين عادات القيادة كما يساعدك ايغل-آى او تي على تنفيذ نظام تقييم أداء السائق  بما يعزز من القيادة الآمنة  

مزايا تحسين أداء السائق 

الحد من الحوادث 

خفض أقساط التأمين 

زيادة كفاءة استهلاك الوقود 

تعزيز أمان السائق وزيادة الراحة أثناء العمل 

الصيانة الاستباقية للمركبات والأصول 

تعمل الصيانة الاستباقية على الحد من تكاليف الصيانة المرتفعة بما يضمن أفضل أداء، تستهدف تقنيات الاتصال عن بعد وأنظمة التتبع توفير بيانات ورؤى دقيقة حول جميع تفاصيل العمل مما يساعد مدير التشغيل على تحسين إجراءات الصيانة والحد من الأعطال المتكررة. 

اكتشاف الرحلات: من خلال تتبع استخدام السيارة بدقة، يتيح برنامج إدارة المركبات تحديد فترات الصيانة المثلى بناءً على معدلات استخدام المركبة. يمنع هذا النهج الصيانة غير الضرورية مع ضمان الصيانة في الوقت المناسب للمكونات المهمة، وتعظيم الاستفادة من جميع الأصول وإطالة عمرها والحد من تكاليف الإصلاح. 

Bus Transportation

كشف الأعطال: يتكامل نظام ايغل-آى او تي مع أنظمة كشف الأعطال مما يسمح بمراقبة أداء المحرك في الوقت الفعلي وتحديد المشكلات المحتملة قبل تفاقمها إلى أعطال كبيرة. يقلل هذا النهج الاستباقي للصيانة من وقت التوقف وتكاليف الإصلاح المرتبطة به. 

تعزيز الحماية والتأمين 

الكشف الفوري لحوادث سرقة المركبات والأصول: اكتشف حالات سحب المركبات مما يشير إلى احتمالية السرقة مع تنبيه اكتشاف السحب من ايغل-آى او تي. تساعد التنبيهات الفورية مدير التشغيل على اتخاذ إجراءات سريعة لاستعادة المركبات المسروقة.

تحديد هوية السائق: يقدم ايغل-آى او تي مزايا تحديد هوية السائق من خلال الزر المخصص بما يساعدك على تحديد المسؤول عن تشغيل وقيادة المركبة. 

تحسين المسار: يساعدك ايغل-آى او تي على اختيار أفضل مسار لرحلاتك والحد من استهلاك الوقود وتقليص فترات السفر من خلال تحليل البيانات ومعرفة وجهات التوصيل وجداول السائقين  

إدارة الرحلات: تتبع فوري لجميع المركبات وتسيير المركبات للوجهات المستهدفة بكل مرونة بما يضمن تحسين خدمة العملاء وتحقيق أقصى استفادة من المركبات والأصول. 

إدارة الامتثال والعمل وفقا للوائح التنظيمية ذات الصلة: يضمن لك نظام ايغل-آى او تي لإدارة المركبات إتمام جميع مهام العمل وفقا لمعايير السلامة وللمواصفات ذات الصلة ولهذا يقدم ايغل-آى او تي مزايا مراقبة وزن الحمولة ومراقبة درجة الحرارة والرطوبة ومراقبة أداء السائق وصيانة المركبات   

حافلات النقل الجماعي

قرارات دقيقة وفقاً لبيانات حقيقية  

توفر البيانات الشاملة التي تجمعها أنظمة الاتصالات عن بعد أساسًا قويًا لاتخاذ قرارات دقيقة بحيث يتمكن مدير التشغيل من اكتشاف نقاط الضعف والمجالات التي تحتاج لمزيد من التحسين وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية لتحسين الأداء والكفاءة من خلال التحليل الدقيق لاتجاهات وأنماط هذه البيانات. 

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs): يوفر ايغل-آى او تي بيانات دقيقة ورؤى قيمة لمدير التشغيل، من خلال تتبع هذه المؤشرات يمكنك التعرف على مستويات كفاءة استهلاك الوقود ومعدلات استخدام المركبات ومعايير تأمين السائق بما يساعدك على اكتشاف نقاط الضعف. 

مزايا التنبؤ والصيانة الاستباقية: يستفيد نظام ايغل-آى او تي من تقنيات الاتصال عن بعد ويقدم مزايا التنبؤ بإجراءات الصيانة الاستباقية اللازمة قبل حدوث أعطال مما يعزز استمرار العمل وتحقيق اقصى استفادة من الموارد المتاحة 

العائد على الاستثمار (ROI) 

قد تحتاج لتخصيص بعض الاستثمارات عند بداية تنفيذ نظام الاتصال عن بعد ومع ذلك فإن المزايا التي يقدمها النظام ستساعدك على توفير العديد من التكاليف وزيادة الكفاءة لتحقق عوائد عالية على استثماراتك وذلك من خلال: 

  • خفض تكاليف الوقود: يعمل نظام الاتصال عن بعد على توفير استهلاك الوقود من خلال تحسين المسارات وتقليص فترات السفر وتحسين سلوك السائق.
  • خفض تكاليف الصيانة: تساهم الصيانة الاستباقية وتقليص فترات توقف العمل في خفض التكاليف بشكل كبير.
  • تحقيق أقصى استفادة من الأصول: يساهم تحسين استخدام المركبات من خلال المراقبة الفورية وتحسين المسار في زيادة الإيرادات.
  • زيادة مستويات التأمين والسلامة: يعمل النظام على الحد من الحوادث وبالتالي خفض أقساط التأمين وتوفير تكاليف الإصلاح.
  • تحسين الكفاءة التشغيلية: تؤدي العمليات المبسطة وتحسين عملية اتخاذ القرار إلى زيادة الإنتاجية وتوفير التكاليف.

يختلف حساب العائد الدقيق على الاستثمار وفقاً لحجم العمل وعدد المركبات والتحديات ذات الصلة بالعمل وبالرغم من ذلك فقد سجلت العديد من المؤسسات تحقيق عائد كبير على الاستثمار بعد تفعيل نظم المراقبة الفورية والاتصال عن بعد. 

التحديات والعقبات التي تحول دون تفعيل نظم المراقبة الفورية والاتصال عن بعد 

  • الاستثمار الأولي: يمكن أن تشكل التكاليف الأولية للأجهزة والبرامج والتثبيت عائقًا لبعض المؤسسات.
  • أمان البيانات: تعد حماية بيانات السيارة والسائق أمرًا بالغ الأهمية ويجب وضع تدابير أمنية قوية لمنع انتهاك البيانات.
Bus Transportation

مقاومة الموظفين: يمكن أن يواجه تقديم التكنولوجيا الجديدة في بعض الأحيان مقاومة من السائقين والموظفين الآخرين. والحل في هذه الحالة هو التواصل الفعّال والتدريب الجيد للتخلص من المخاوف من التغيير. 

التعقيد: قد يكون تنفيذ نظام الاتصالات عن بعد معقدًا، ويتطلب التخطيط الدقيق والتكامل مع الأنظمة الحالية.

ستتمكن الشركات والمؤسسات المختلفة من تحقيق أقصى استفادة من نظم الاتصال عن بعد  والمراقبة الفورية بعد التغلب على التحديات مثل الاستثمار الأولي وأمان البيانات ومقاومة الموظفين ومن خلال التنفيذ الاستراتيجي المتكامل. 

 

يعمل نظام ايغل-آى او تي على علاج هذه العقبات والمخاوف وتوفير جميع الأدوات اللازمة لكي تتمكن الشركات من الوصول للنجاح المنشود من خلال زيادة الكفاءة وتحسين الأداء مع الاستفادة بمزايا مراقبة أداء السائق والصيانة الاستباقية وجمع البيانات والتحليل المتعمق واستخلاص رؤى قيمة تساعدك على اتخاذ قرارات دقيقة. 

تواصل معنا واكتشف ايغل-آى او تي وأهم المزايا التي يقدمها لتطوير عمليات إدارة المركبات والأصول المختلفة  

×