كيف تعمل كاميرات المراقبة المزودة بمزايا الذكاء الاصطناعي لتوفر لك رؤية شاملة وتحافظ على سلامة المركبات؟

لا شك أن منح الأولوية لسلامة المركبات وسائقيها يعد ضرورة استراتيجية لا غنى عنها بعالم النقل التجاري، فلا يخفى على أحد أن الحوادث التي تشمل بعض المركبات التجارية ينجم عنها الكثير من الخسائر والتداعيات المالية وهذا بخلاف ضياع السمعة، ولحسن الحظ تقدم التكنولوجيا الحديثة أدوات قيمة لتعزيز سلامة المركبات ومن أهم هذه الأدوات كاميرات المراقبة dash cams التي يمكن تثبيتها بالمركبة.

.

أهمية تعزيز سلامة المركبات

تتسبب الحوادث في خسائر بالأرواح والأموال والمركبات وتؤثر بشكل مباشر على سلامة الموقف المالي لشركتك وفيما يلي أهم الخسائر الناجمة عن حوادث المركبات التجارية:

· زيادة أقساط التأمين: عادة ما ينتج عن حوادث المركبات التجارية العديد من الإصابات والتلفيات بما يؤدي إلى زيادة أقساط التأمين.

· ارتفاع مبالغ التعويضات والتسويات والنفقات القانونية

وفقاً لشدة الحادثة والخسائر الناجمة عنها تمتد قضايا التسويات والتعويضات لفترة أطول وتصبح أكثر كلفة واستهلاكاً للموارد المالية.

توقف عمليات التشغيل والأعطال: تتسبب الحوادث في تعطل المركبات وبالتالي عدم الالتزام بالجداول المحددة لإنجاز المهام مما يعطل مهام التوصيل والشحن ويؤثر بالسلب على سير العمل.

ضياع السمعة: تفقدك الحوادث ثقة العملاء وبالتالي ضياع سمعة شركتك بالسوق بما يؤثر بالسلب على علاقاتك مع العملاء وعلى مستقبل العمل.

لا شك أن منح الأولوية للسلامة والأمان لا يقتصر على كونه التزام أخلاقي أمام المجتمع ولكن هذه الأولوية ترعى أيضاً مصالحك المالية وتعزز نجاحك.

Fleet Management Solution

التغلب على تحديات إدارة المركبات

إن العمل على تعزيز سلامة وأمان المركبات بمن فيها من سائقين وركاب هي عملية متعددة الأوجه وإليك أهم تحدياتها:

تفادي المخاطر الناتجة عن أداء السائقين: لا شك أن أداء السائق على الطريق يعد من أهم عوامل السلامة، تزيد سلوكيات القيادة الخطرة من احتمالات وقوع الحوادث ومن أهم هذه السلوكيات القيادة بدون تركيز وتغيير الحارات المرورية وتجاوز السرعة المحددة، ولذلك فإن مراقبة سلوكيات القيادة والعمل على تعديلها يعد من أهم الخطوات الضرورية في عملية تعزيز أمن وسلامة المركبات بمن فيها.

· ضمان سلامة الشحنة: تُعد سرقة الشحنات المنقولة والبضائع من أهم التحديات التي تواجه القائمين على تسيير وإدارة مركبات النقل وقوافل الشحن، كما تؤدي عمليات التحميل غير المنضبطة إلى مخاطر كبيرة أثناء العمل على الطريق.

· الدعاوى والشكاوى الكيدية والباطلة: تشيع الدعاوى والشكاوى الكيدية ضد السائقين مما يظهر الحاجة الماسة إلى دليل موضوعي يحبط هذه الشكاوى ويحمي السائقين من الاتهامات الباطلة.

 

· صعوبة الرؤية والنقاط العمياء: تشكل النقاط العمياء حول المركبات الكبيرة تحدياً خطيراً لا يستهان به، ولهذا تعمل الكاميرات المثبتة بمقصورة القيادة على توفير صورة واضحة للطريق، كما توفر الكاميرات المثبتة بالجزء العلوي صورة واضحة للمركبة من الخلف.

Bus Transportation

الاستفادة من مزايا كاميرات المراقبة لتعزيز أمن المركبات

تقدم كاميرات dash cams حلولاً شاملة تساعدك على التغلب على هذه التحديات بما يعزز الأمن والسلامة من خلال مناهج وآليات متعددة من أهمها:

إرساء وتشجيع ممارسات القيادة الآمنة:

· مراقبة أداء السائقين: تعمل كاميرات مراقبة السائق أثناء العمل على الطريق كرادع حقيقي يشجع السائقين على الالتزام بممارسات القيادة الآمنة لأنهم يعلمون أن جميع سلوكياتهم يتم تسجيلها من خلال كاميرات المراقبة.

تدريب السائقين: يمكنك الاستفادة من اللقطات التي يتم تسجيلها بواسطة كاميرات المراقبة في اكتشاف نقاط الضعف في أداء السائقين وتوفير الدورات التدريبية المناسبة التي تعالج هذه السلبيات بما يعزز القيادة الآمنة.

التوجيه الفوري والمستمر أثناء القيادة: توفر الكاميرات المتقدمة المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تنبيهات فورية لتنبيه السائق في حالة تجاوز السرعات المحددة وتغيير الحارات المرورية والاستخدام العنيف والمفاجئ للمكابح أو الفرامل وما إلى ذلك من سلوكيات القيادة الخطرة التي تزيد من فرص وقوع الحوادث، كما تكتشف هذه الكاميرات المتطورة أعراض التشتت أثناء القيادة وتصدر التنبيهات الفورية والإرشادات لتنبيه السائق بالانتباه للطريق كما يرسل النظام تنبيهات فورية لتنبه المدير المسؤول مما يتيح له الفرصة لاتخاذ الإجراءات الصحيحة والمناسبة في مثل هذه الحالات قبل وقوع حوادث أو مشكلات كبيرة.

Fleet Management Solution

تعزيز أمن الشحنات والبضائع المنقولة

المراقبة المستمرة للحمولة

توفر لك الكاميرات المثبتة بالجهة العلوية مراقبة شاملة وصورة واضحة للحمولة وما يحيط بها مما يعمل على منع السرقات وضمان عمليات تحميل وتفريغ مأمونة وموثوقة.

– الدعم في حالا ت التحقيق والتحري: تساعدك الكاميرات المثبتة بجميع أنحاء المركبة على توفير دعم كبير أثناء عمليات التحقيق والتقصي في حالات الحوادث أو في حالات السرقة حيث تقدم الكاميرات أدلة هامة تيسر من عملية استرجاع المسروقات وحل النزاعات التي قد تنشأ مع شركات التأمين.

· حماية السائقين من الاتهامات الباطلة:

دحض الاتهامات الباطلة: تعمل كاميرات dash cam على الاحتفاظ بجميع المقاطع واللقطات المسجلة لتتمكن من الاستدلال بهذه المقاطع والاستشهاد بها لرفع الظلم وإقامة الحجة ضد أي اتهامات باطلة قد تطول أحد السائقين، تقدم الكاميرا أدلة لا تقدر بثمن عند التقاضي والرد على الادعاءات.

· تيسير استكمال عمليات المطالبات التأمينية: تصبح المقاطع المسجلة بواسطة الكاميرات من الأدوات التي لا غنى عنها في حل النزاعات التي تنشأ مع شركات التأمين وجهاته لأنها تقدم أدلة دامغة لا جدال فيها في حالات الحوادث مما يعمل على حل النزاعات بسهولة ويحد من الخسائر المالية

حافلات النقل الجماعي
حافلات النقل الجماعي

الحد من النقاط العمياء حول المركبة: تعمل الكاميرات المثبتة بكابينة القيادة على الحد من النقاط العمياء حول المركبة وتعزيز رؤية السائق وكشف كل ما يحيط بالمركبة، وتظهر أهمية هذه الخاصية عند قيادة الشاحنات الكبيرة أو المقطورات وعند القيادة في الطرق الضيقة.

تسجيل الأحداث: تستطيع كاميرات dash cams التقاط صور وتسجيل مقاطع لما يحدث حول المركبة وما يحيط بها من جميع الجهات بما يشمل كشف أي حوادث على الطريق وكشف المركبات المجاورة، ويمكنك استخدام هذه المقاطع لتدريب السائقين وتحسين الأداء ولإقامة الحجة والدليل في أي دعاوى ذات صلة بالحوادث على الطريق.

 

اختيار نظام المراقبة بالكاميرات المناسب

على الرغم من توافر أعداد كبيرة من أنظمة المراقبة بالكاميرات في السوق إلا أن اختيار نظام مناسب يلبي متطلبات العمل يُعد من الأمور التي تحتاج لكثير من الانتباه والتأني وفيما يلي نستعرض أهم المزايا التي يجب توافرها في النظام المراقبة بالكاميرات.

جودة التصوير بالفيديو: تعد جودة الصورة ونقائها من أهم المزايا التي يجب توافرها بنظام المراقبة حتى تحصل على صور واضحة تبين ما يحدث بمقصورة القيادة وكذلك صور واضحة تستعرض الطريق أمام المركبة وحولها، احرص على اختيار أنظمة توفر كاميرات 1080 بكسل على الأقل مع رؤية ليلية لتحصل على أفضل صورة بأقل ضوء ممكن.

مجال الرؤية: يجب أن توفر الكاميرات المثبتة بمقصورة القيادة مجال رؤية واسع لالتقاط مجال رؤية السائق بالكامل بما في ذلك النقاط العمياء، أما بالنسبة للكاميرات المثبتة في الأعلى فمن الضروري أن توفر هذه الكاميرات رؤية واسعة بما يكفي لتشمل منطقة الحمولة بأكملها.

سعة التخزين: تعمل كاميرات Dash على تسجيل اللقطات بشكل مستمر لذلك ينبغي اختيار نظام يتمتع بسعة تخزين كبيرة أو مزايا للتخزين السحابي لضمان عدم فقدان البيانات القيمة بسبب امتلاء الذاكرة

احرص على اختيار الأنظمة التي توفر مزايا الواي فاي والبلوتوث بما ييسر عمليات تحميل المقاطع المسجلة وإدارتها، كما يمكنك من خلال مزايا الاتصال مراقبة أداء السائق أثناء العمل على الطريق وكشف السلوكيات الخطرة.

القدرة على التحمل: تتعرض الكاميرات المثبتة بالمركبات لظروف عمل مختلفة مثل الاهتزازات المستمرة وتقلبات درجة الحرارة، فاحرص على اختيار أنظمة مراقبة عملية مصنوعة من أجود الخامات التي تتحمل ظروف العمل لتتمكن من الاعتماد عليها.

سهولة الاستخدام: تعد الواجهة سهلة الاستخدام من الأمور التي لا غنى عنها للسائقين وللمدير المسؤول. يوفر ايغل-آى او تي منصة لتقديم البرمجيات كخدمة SaaS صديقة للمستخدم بما يتيح وييسر الاطلاع على المقاطع المسجلة وإدارتها.

اعتبارات أخرى

التكامل: اكتشف أنظمة المراقبة بالكاميرات التي تتكامل مع برمجيات إدارة المركبات الحالية وتيسر جمع البيانات وتحليلها لرؤية شاملة ومراقبة مستمرة لعمليات إدارة المركبات

خصوصية السائق: تأكد من أن أنظمة المراقبة بالكاميرات تلتزم بقواعد خصوصية البيانات فيما يتصل بعمليات تصوير السائق، كما يجب اطلاع جميع السائقين على سياسات تسجيل المقاطع وتخزينها والاطلاع عليها.

يعد الاستثمار بأنظمة المراقبة بالكاميرات الثنائية من الخطوات الهامة التي يجب أن تخطوها لتحسين وتعزيز سلامة المركبات وإليك بعض الخطوات الهامة التي تساعدك على تفعيل النظام بنجاح.

الاتصال المستمر والتدريب: تواصل مع السائقين وقدم لهم المعلومات حول مزايا تفعيل نظام المراقبة بكاميرات الثنائية وقدم لهم البرامج التدريبية المناسبة التي توضح لهم أهداف تفعيل النظام وآلية عمله.

· التركيب والصيانة: تأكد من تفعيل النظام بدقة وتركيب نظام الكاميرات بواسطة موظفين مؤهلين جيداً واحرص على صيانة نظام المراقبة جيداً لتضمن أفضل أداء.

· إدارة البيانات وتحليلها: طور النظام لتخزين المقاطع التي يتم تصويرها وإدارتها جيداً، يمكن الاستفادة من المقاطع التي يتم تصويرها لتدريب السائقين والاستدلال بالمقاطع المصورة في حالات الحوادث بما يعزز السلامة الإجمالية أثناء العمل

الطريق إلى تأمين المركبات

ينبغي أن يكون تعزيز الأمن وسلامة المركبات بمن فيها التزاما أخلاقيا تقوم عليه استراتيجيات إدارة المركبات فمن خلال تفعيل نظام المراقبة بالكاميرات الثنائي والاستفادة من المزايا التي يقدمها يمكنك تحسين أداء السائقين وتعزيز أمن وسلامة الشحنة وحماية السائقين من الاتهامات الباطلة وتحسين الوعي العام بقضايا القيادة الآمنة وتعزيز امن الطريق، تعمل مزايا النظام على زيادة الأمن والسلامة على الطريق والحد من معدلات الحوادث وبالنهاية تعمل هذه المزايا على تعزيز الإنتاجية والأرباح.

تكمن قوة نظام المراقبة بالكاميرات في قدرته على توفير رؤية شاملة لأداء السائق وحالة الشحنة ومن خلال تسخير هذه البيانات القيمة سيتمكن المدير المسؤول من إرساء ثقافة السلامة وتعزيز ممارسات القيادة المسؤولة والآمنة لحماية الأرواح والأصول. لمعرفة المزيد عن النظام لا تتردد واتصل بنا اليوم

Bus Transportation
× Hello