جاء عام 2024محملاً بالكثير من التحديات أمام شركات إدارة المركبات وشركات الشحن والتوصيل، وأثقلت من هذه التحديات العديد من العوامل الاقتصادية والتقنية مثل ارتفاع أسعار الوقود ونقص أعداد السائقين وكذلك التحول العالمي نحو استخدام المركبات الكهربائية، مما ساعد في خلق مناخ معقد يستوجب الاستفادة من الأنظمة والتقنيات الحديثة لإدارة المركبات، نستعرض معك في هذه المقالة أهم التحديات التي تواجه شركات الشحن والتوصيل كما سنستعرض أهم التقنيات التي تدعم التغلب على هذه التحديات لتحقيق أهداف التشغيل المنشودة.

أهم التحديات أمام شركات النقل والتوصيل

زادت الضغوط الاقتصادية وارتفاع أسعار الوقود من استنزاف ميزانيات التشغيل بشركات الشحن والتوصيل، حيث زادت تكاليف التشغيل بنسبة لا تقل عن 10% وفقاً لاستطلاع إدارة المركبات من مؤسسة Teletrac Navman لعام 2024، كما تسببت الظروف العالمية في اضطراب سلاسل الإمداد مما قيّد معدلات الأرباح والعوائد لمختلف الشركات، وتسبب عدم توافر قطع الغيار المطلوبة في تأخر عمليات الإصلاح والصيانة مما كان له كبير الأثر على تكاليف التشغيل.

Fleet management

نقص أعداد السائقين المهرة

تواجه صناعة النقل نقصاً حاداً في أعداد السائقين وهو ما وثقته الجمعية الأمريكية للشاحنات ATA ، حيث صرّحت أن هناك نقصاً بأعداد السائقين المؤهلين يُقدر بأكثر من 80,000 سائق في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، لاشك أن هذا الأمر يتسبب في تأخر عمليات التوصيل ويزيد من ضغط العمل على السائقين العاملين حالياً، ومع كل هذه العوامل والمعوّقات ستمثل تلبية رغبة العملاء تحدياً كبيراً مع تضاؤل أعداد العمالة المتوفرة، ولهذا تلجأ بعض الشركات لزيادة أجور السائقين وعرض العديد من المزايا عليهم لاجتذاب أكبر عدد من السائقين المؤهلين.

Fleet management

توقعات العملاء

شهدت التجارة الإلكترونية بالمملكة نمواً متزايداً يتوازى مع تزايد توقعات العملاء ووجود أعداد كبيرة من عمليات التوصيل. يتولى المدير المسؤول عن إدارة المركبات مهام تحسين المسار لرفع الفاعلية والكفاءة في هذا البلد الكبير، وذلك بالرغم من ارتفاع تكاليف التشغيل ونقص أعداد العمالة المتوفرة من السائقين المهرة. ولتحقيق هذه المعادلة الصعبة كان من الضروري الاستفادة من الأنظمة المبتكرة والتقنيات الحديثة لإدارة المركبات، فبعض الشركات تستثمر في أنظمة إدارة المركبات وتحسين المسار مثل ايغل-آى او تي المصمم خصيصاً لتصميم مسار الرحلة بذكاء لتفادي الازدحام ومراقبة السيولة المرورية بالمملكة العربية السعودية. وعلى الجانب الآخر نجد بعض شركات الخدمات اللوجستية تستخدم نموذج آخر وهو إنشاء مخازن بالقرب من المناطق الاقليمية لتمثل نقط تجميع وشحن مركزية ليتم نقل البضاعة من هذه المخازن مباشرة إلى العميل ويناسب هذا النموذج التوصيل بالمناطق المكتظة بالسكان.

 السيارات الكهربائية

لا شك أن التحول للمركبات الكهربائية يعمل على خفض تكاليف الوقود ويحافظ على البيئة، وبالرغم من هذه المزايا إلا أن هناك العديد من المخاوف المرتبطة بعمليات الشحن والبنية التحتية اللازمة، خاصة وأن المملكة العربية تمتلك مرافق وبنية تحتية محدودة لشحن السيارات الكهربائية كما تُعد التكلفة المبدئية للسيارات الكهربائية مرتفعة مقارنة بالسيارات التي تعمل بمشتقات البترول والجازولين، وبالإضافة لما سبق فإن محدودية الطرازات المتوفرة من السيارات الكهربائية -بسبب عدم استقرار سلاسل الإمداد العالمية- زادت من تحديات التحول للسيارات الكهربائية.

Fleet management
Fleet management

التوازن بين السرعة والكفاءة: كيف يحقق مديرو التشغيل الاستدامة في توصيل البضائع

يواجه مديرو التشغيل في صناعة النقل والتوصيل تحديًا هائلاً: كيفية تقديم خدمات سريعة ومنضبطة بأقل تكلفة ممكنة مع تقليل التأثير البيئي. لحل هذا التحدي، يحتاجون إلى تحقيق توازن دقيق بين الفاعلية والاستدامة، وهو أمر ولا شك يحتاج تخطيط جيد للرحلات لاختيار أفضل مسار، وكذلك يتطلب هذا التحدي الاستفادة من التقنيات الحديثة والأنظمة المبتكرة التي تستهدف  زيادة الكفاءة في استهلاك الوقود وتعزز من السلامة على الطرق. تساعدك أنظمة التحكم عن بعد على مراقبة أداء السائق وكشف نقاط الضعف والعمل على تحسينها، فعلى سبيل المثال يمكنك كشف السائق الذي يتجاوز السرعة المقررة ويمكنك استخدام هذه البيانات لتدريب السائقين على الالتزام بسلوكيات القيادة التي تزيد من الكفاءة في استهلاك الوقود.

الاستعداد للنجاح: التكنولوجيا هي حليفك الموثوق في مهام إدارة المركبات

ولحسن الحظ يوجد لدينا مجموعة من التقنيات القوية والحديثة للتغلب على هذه التحديات، حيث تعمل هذه التقنيات على تعزيز مدير المركبات بالأدوات اللازمة لتحقيق أهداف التشغيل فهيا بنا نستكشف معاً أفضل الأنظمة:

برمجيات إدارة المركبات

تقدم منصة ايغل-آى او تي بيانات فورية حول جميع عمليات التشغيل، ويستطيع مدير المركبات الاطلاع على بيانات دقيقة وفورية حول استهلاك الوقود وجداول الصيانة، ومن خلال هذه البيانات يستطيع تحديد قطاعات العمل التي تحتاج لمزيد من التطوير والتحسين.

Fleet management

أنظمة المراقبة والتحكم عن بعد

توظف أنظمة المراقبة والتحكم عن بعد العديد من التقنيات الحديثة، مثل تقنيات تتبع الموقع GPA والحساسات وأجهزة الاستشعار بما يتيح لك تتبع موقع المركبة وسرعتها ومعرفة الكثير من البيانات الأخرى، تتولى التقنيات المزودة بمزايا الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات لكشف نقاط الخطر والسائقين غير الملتزمين، بما يساعدك على تقديم الدورات التدريبية المناسبة لرفع الأداء. يعمل هذا النهج الاستباقي على الحد من الحوادث وخفض تكاليف التأمين وتعزيز الأمن والسلامة على الطرق، كما تعمل مزايا التنبيهات الصوتية والمراقبة بكاميرات الفيديو على تحسين أداء السائق من خلال التواصل المباشر معه بما يعزز  السلامة والأمان.

برمجيات تحسين المسار

من خلال تحليل أنماط السيولة المرورية والازدحام المروري يستطيع ايغل-آى او تي تخطيط مسارات الرحلة بكفاءة لتوفير الوقت والوقود وزيادة الإنتاجية.

تتبع الأصول

تلعب أنظمة تتبع الأصول دوراً محورياً في إدارة المعدات التي لا تعمل بالطاقة مثل المولدات والمقطورات، حيث تستطيع هذه الأنظمة تتبع مواقع هذه الأصول بما يضمن الاستفادة منها بكفاءة ويوفر الوقت الضائع في البحث عن الأصول المفقودة.

Fleet management

ايغل-آى او تي يعزز من نجاح إدارة المركبات

تعمل التقنيات الحديثة على مساعدة مديري التشغيل للتغلب على تحديات 2024 وتحقيق الأهداف المنشودة بطرق مختلفة، وفيما يلي الآليات التي يتبعها ايغل-آى او تي للتغلب على هذه التحديات:

الحد من التكلفة

كفاءة استهلاك الوقود: تستفيد برمجيات تحسين المسار ومن ضمنهم نظام ايغل-آى او تي من البيانات الفورية وتحليل الأنماط، لاختيار طرق أسرع وأكثر كفاءة تحد من استهلاك الوقود وتعززانضباط عمليات التوصيل، كما تعمل أنظمة الصيانة الاستباقية على الاستفادة من نظام كشف الأعطال عن بعد OBD وتقنيات تحليل البيانات المعززة بمزايا الذكاء الاصطناعي، على النحو الذي يستهدف الحد من الأعطال ويحافظ على الأصول.

زيادة الإنتاجية

التحديثات المرورية: توفر التحديثات الفورية للحالة المرورية الكثير من المعلومات والبيانات التي تساعد السائق على تفادي الازدحام المروري، بما يتيح للسائق ضبط المسار تلقائياً للحد من التأخير وضمان الوصول في الوقت المحدد.

تحسين تتبع الأصول: تستخدم أنظمة تتبع الأصول نظام تتبع الموقع GPS وتقنيات الاستشعار لتحديد موقع المركبات أو الأصول التي لا تعمل بالوقود أو مصادر الطاقة مثل جسم المقطورة أو المولد، بما يوفر المزيد من الوقت والجهد ويضمن كفاءة الاستخدام.

تعزيز السلامة

توجيه السائق من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي:

تعمل أدوات تحليل البيانات المعززة بمزايا الذكاء الاصطناعي على تحليل أداء السائق وكشف السلوكيات الخطرة مثل التسارع العنيف والاستخدام المتهور للمكابح والتغيير المفاجئ للحارة المرورية، بما يساعدك على تقديم دورات تدريبية مناسبة لتحسين أداء السائقين أثناء العمل على الطريق وتعزيز الأمن والسلامة والحد من الحوادث.

المراقبة بتقنيات الفيديو والتنبيهات الصوتية الفورية: تشمل أنظمة المراقبة بكاميرات الفيديو تثبيت كاميرات في كابينة القيادة، حيث تعمل هذه الكاميرات الداخلية على اكتشاف أي تشوش أو إصابة يصاب بها السائق وتعمل في هذه الحالة على تحفيز التنبيهات الصوتية لتنبيه السائق وتوجيهه نحو التصرف السليم.

Fleet management

تحقيق رغبات العملاء

توصيل سريع: تعمل التحديثات الفورية للحالة المرورية بالشوارع على تحسين المسارات وزيادة انضباط عمليات التوصيل مع تحسين أداء السائق

تتبع فوري وتواصل مباشر مع العميل:

من   خلال النظام يمكنك مشاركة بيانات التتبع الفوري مع العملاء بما يتيح لهم تتبع السائق لمعرفة موعد استلام الشحنة، بما يعزز من ثقة العملاء ورضائهم عن الخدمة

قرارات تستند لبيانات دقيقة

تحليل شامل للبيانات: تعتمد منصة ايغل-آى او تي على التخزين السحابي وتجمع كميات ضخمة من البيانات حول تشغيل المركبات وأداء السائقين ، تقدم هذه البيانات رؤى ونتائج قيمة حول عمل المركبات وأدائها ومعدلات استهلاك الوقود ومعدلات استخدام المركبات أو الأصول، كما يستطيع مدير العمليات والتشغيل الاستفادة من هذه البيانات في اتخاذ القرارات ذات الصلة بالعمليات بداية من تخطيط وتحسين المسار وتدريب السائقين إلى شراء الأصول وجدولة الصيانة.

يوفر ايغل-آى او تي نظام شامل لإدارة المركبات يمكنه التغلب على جميع التحديات، ومع ذلك فإنه من الأهمية بمكان البحث عن أنظمة مختلفة والمقارنة بينها بكل دقة لتصل إلى النظام الذي يلبي جميع احتياجات العمل ويساعدك على تلبية توقعات عملاءك بكفاءة.

من خلال تفعيل نظام مناسب لإدارة المركبات يستطيع مدير التشغيل التغلب على صعوبات العمل وزيادة الكفاءة والفاعلية، وتعزيز الأمن والسلامة والحد من التكاليف وتقديم العديد من المزايا التنافسية التي تحقق لك الأفضلية بمجال تقديم الخدمات اللوجستية.

× Hello